معلومات عامة عن المعارك
المعركة عبارة عن مواجهة سفن المهاجم لسفن المدافع وبما ان المواجهة تكون دوماً مسلحة للا بد من تدمير سفن من السفن المشركة في معركة. المعارك تعتبر الوسيلة الرئيسية لكسب الاسبقية والتقدم على سائر اللاعبين كما انها من أهم عوامل التنافس في اللعبة. حتى تحدث معركة لا بد من اشتراك كل من المهاجم والمدافع. على المهاجم إرسال ارسالية هجوم على كوكب المدافع بضم سفينة واحدة على الاقل في الرحلة. حدوث المعركة لا يتطلب وجود سفن في كوكب المدافع حيث سيعتبر المهاجم في حال عدم وجود سفن مدافعة هو الفائز في المعركة افتراضاً إلا ان معركة من هذا النوع لن تكسبه لا هو ولا المدافع أية نقاط حرب.
المعركة تلتئم في جولات منفردة. للمهاجم الحق في تحديد أكبر عدد للجولات في المعركة التي يخوضها وله عدة خيارات: 5، 8 أو 12.
هناك عوامل خارجية لها تأثير على نتائج المعركة ومنها العلوم ومستويات تطويرها فان كل مستوى من مستويات العلوم يؤثر على حياة السفن أو سلاحها أو قوتها الهجومية (علم التسليح الليزري، علم التسليح الايوني، علم التسليح البلازمي، الدروع الثقيلة، علم تسليح السفن). وكذلك مستويات تطوير السفن لها تأثير على نتائج المواجعة فهي التي تزيد حياة السفن وقوتها الهجومية. وأخيراً وليس آخراً قد نجد في معارك سفن من السفن ذوات المهارات الخاصة التي من شأنها تقليب نتائج المعركة بقدراتها الاستثنائية (راجع موضوع المهارات).
مواصفات السفن الخاصة:
- وجود الدروع (درع البرج/ الدرع القالبي/ الترس الحيتيني أو الحقل المغناطيسي للكوكب/ قالب الكوكب/ الترس السطحي) يوفر وقاية لدفاعات المدافع ما لم تتدمر أثناء المعركة؛
- من السفن ما تملك مهارة الدرع فتقدر على إعادة توجيه ضربات المهاجم لنفسها بنسبة 90% وبذا توفر واقية لا بأس بها للسفن والدفاعات الصاحبة لها؛
- الأقمار (الأقمار الشمسية/ الأقمار الشمسية/ الأقمار العضوية)، المدورات (المدورة/ شاحنة السوائل/ السفينة المدورة) وسفن النقل (الشاحنة/ بوت الشحن/المزود والشاحنة العملاقة/ بوت الشحن العملاق/ المزود العملاق) لا تضرب إلا بعد تدمير جميع ما في الكوكب من سفن ودفاعات؛
- كل من الكروزر/ المعترض/ نيميسيس مخصصة لضرب الدفاعات والدروع وهذا أول ما تضربه في المعركة وهي (درع البرج/ الدرع القالبي/ الترس الحيتيني أو الحقل المغناطيسي للكوكب/ قالب الكوكب/ الترس السطحي) بينما تلتوي على السفن ذوات مهارة الدرع؛
- كل من الكروزر/ المعترض/ نيميسيستضرب الدفاعات والدروع (درع البرج/ الدرع القالبي/ الترس الحيتيني أو الحقل المغناطيسي للكوكب/ قالب الكوكب/ الترس السطحي) بنسبة 50% زيادة في القوة الهجومية؛
- السفن القاذفة من (القاذفة/ بوت القصف/ قاذف اللهب) تهجم على السفن الأقوى بأولوية وهي (نجمة الموت/ تيتان/ الملكة نوكس) بينما تلتوي على تلك السفن المالكة لمهارة الدرع؛
- السفن القاذفة من (القاذفة/ بوت القصف/ قاذف اللهب) تهجم على السفن الأقوى بأولوية وهي (نجمة الموت/ تيتان/ الملكة نوكس) بزيادة 50% في القوة الهجومية؛
نتائج المعركة ثلاثة أنواع:
- المهاجم هو الفائز – اذا كان المهاجم هو الفائز فله الفرصة لسرقة موارد من الموارد المتوفرة في كوكب المدافع. كمية الموارد التي يمكن ان يسرقها تعتمد على حمولة اسطوله المتبقى بعد المعركة مع العلم انه لن يقدر على سرقة أكثر من 50% من مخزون الكوكب (66% بالنسبة أصحاب عرق الاتحاد). راجع موضوع (الهجوم)؛
- المدافع هو الفائز – في هذه الحال لا يمكن للمهاجم ان يسرق موارد؛
- التعادل – في حال تعادل القوى بالمعركة المهاجم لا يسرق موارد. التعادل يحدث في حال تساوي القوى للمدافع والمهاجم في سياق المعركة وحدود عدد الجولات المسموح بها. التعادل لا يمنع تدمير مستويات من مستويات المباني ولا امكانية تدمير الكوكب بأكمله؛
نظام المعركة
قبل المعركة:
- احتساب عدد السفن والدفاعات وأنواعها لكل من المهاجم والمدافع؛
- احتساب الزيادة من تطويرات العلوم والسفن لكل من المهاجم والمدفاع؛
بداية المعركة:
- تفريق السفن في مجموعات منفردة على أساس نوعها (توزيع السفن في مجموعات منفردة يعتمد على مبدأ مختلف في المعارك المستهدفة لكواكب التحالفات)؛) لا يمكن ان تضم المجموعة أكثر من سفينة من نوع نجمة الموت/ تيتان/ ملكة نوكس؛
الجولة:
- احتساب مهارة القوة الكبرى في حال توفرها
- احتساب مهارة التجميد في حال توفرها
- الضرب:- كل مجموعة توجه ضربها (حيث لا تضرب المجموعة مجموعة أخرى وإنما تضرب السفن من نفس النوع )؛ احتساب مهارة التدمير الساحق في حال توفرها- سفينة الشحن/ بوت الشحن/ المزرد، سفينة الشحن العملاقة/ بوت الشحن العملاق/ المزود العملاق، المدورة/ شاحنة السوائل/ السفينة المدورة والقمر الصناعي الشمسي/ القمر الشمسي/ القمر العضوي تقع عرضة لضربات الاسطول المهاجم فقط بعد ان تدمر جميع ما في اسطولها المرافق من سفن ودفاعات؛
- الدروع (درع البرج/ الدرع القالبي/ الترس الجيتيني والحقل المغناطيسي للكوكب/ قالب الكوكب/ الترس السطحي) تقع عرضة لضربات الاسطول المهاجم طالما انها قيد الحياة؛
- في حال وجود سفن من السفن المالكة لمهارة الدرع (الحارسة/ بوت الردع/ الممصاص) فان فرصة توجيه كل ضرب إليها أولا 90% (راجع الاستثناءات أدناه)
- الكروزر/ المعترض/ نيميسيس تضرب الدفاعات بأولوية بينما تلتوي على السفن التي تملك مهارة الدرع؛
- الكروزر/ المعترض/ نيميسيس تضرب الدفاعات تضرب الدفاعات بزيادة 50% في القوة التدميرية؛
- القاذفة/ بوت القصف/ قاذف اللهب تستهدف نجمة الموت/ تيتان/ الملكة نوكس بأولوية بينما تلتوي على السفن المالكة لمهارة الدرع؛ القاذفة/ بوت القصف/ قاذف اللهب تستهدف نجمة الموت/ تيتان/ الملكة نوكس بزيادة 100% في القوة التدميرية؛
المدمر/ الأرمادا الفضائية/ الطيف تضرب السفن المالكة لمهارة الدرع (الحارسة/ بوت الدرع/ الممصاص بزيادة )100% في قوتها التدميرية؛
السفن والدفاعات المدمرة تسحب من المعركة بعد إكمال المجموعات لجميع ضرباتها ما يعني ان المجموعات توجه ضرباتها بالتزامن تقريباً؛
احتساب مهارة الإنعاش اذا توفرت؛
الجولات تتوالى إلى ان يتم تدمير جميع السفن والدفاعات في اسطول أحد الطرفين أو إلى ان يكتمل عدد الجولات المسموح به؛
بعد المعركة:
- احتساب الخسائر من السفن لكل من الطرفين؛
- احتساب كميات البقايا وتوليد حقل الخردة؛
- احتساب النقاط؛
- احتساب الزيادة من مهارة التفجير؛
- احتساب فرصة تدمير الكوكب بأكمله؛
- في حال فوز المهاجم على المدافع تحتسب كميات الموارد المسروقة؛